الأحد، أوت 31، 2008

فيكسي.....فيكسي البهامة....فيكسي الاستعمار





ليس غريبا ا ان تختار مؤسسة تكنولوجيا حديثة كمؤسسة اتصالات تونس اشهارا تاريخيا للترويج لخدماتها؛ لانها بكل بساطة مازالت تعيش في العهد الروماني ولا علاقة لها بالقرن 21؛ خدمتها الجديدة "فيكسي" و التي تعني بالدارجة التونسية "ثبّت" هي بالفعل تثبيت للتخلف و وصورة واضحة لتخلف هذه المؤسسة التي تدعي انها وطنية و هي لا تملك صفحة واب بالعربية؟؟؟؛ صفحة مكتوب عليها "بصدد الانجاز" بينما فضلت ان تنجز الصفحة الفرنسية لتذكرنا كعادة اغلب مؤسساتنا "الوطنية" باننا دولة متخلفة كانت ويبدو انها في نظرها لازالت تحت الحماية الفرنسية؟؟؟؟؟؟؟ منذ ان اشتركت في هذه الخدمة و انا اعاني الامرّين و ارتابني احساس باني اطلب صدقة من هذه المؤسسة و لست حريفا؛ ذهبت لاستخلاص الفاتورة متاخرا بايام قليلة؛ دفعت المعلوم و لكن ما راعني بعد ايام الا انهم قطعوا عني الهاتف و الانترنات؛ ذهبت لاستفسر الامر مبديا استغرابي نظرا لاني قمت باستخلاص الفاتورة؛ فما كان من السيدة الفاضلة بالوكالة الا ان اخبرتني بان امر القطع يصدر مباشرة اثر عدم الاستخلاص بيوم او يومين؟؟؟؟ و يبدو انه قرار لا رجعة فيه؟؟؟ و يجب علي ان اعود مرة ثانية لاخبرهم اني قمت باستخلاص الفاتو رة بعد صدور هذا القرار الذي كأنه يصدر من جهة منفصلة عن وكالة تونس للاتصالات؟؟؟؟؟ أليس هناك تنسيق داخل المؤسسة؟؟؟ اليس هناك نظام اعلامية يسمح بتنظيم الامور بينكم؟؟؟؟ ماذا يعني ان قرار القطع لا يتم الغاؤه مادمت قد دفعت؟؟؟؟؟ لماذا يجب ان اعود مرة ثانية و انتظر حوالي ساعة لاخبركم و نحن في عصر التكنولوجيا باني قد قمت باستخلاص الفاتورة ورجاء اسمحوا لي باستعمال الهاتف؟؟؟؟؟؟ ثم هل يعقل ان تصدروا قرارا في القطع اذا تأخرت اسبوعا عن الدفع؟؟؟ هل انا بصدد طلب صدقة من سيادتكم؟؟؟ اليس لديكم مفهوم الحريف هو الملك؟؟؟ ام لانكم تحتكرون السوق فانكم تسمحون لانفسكم بانتهاج سياسة استعمارية و تحولوننا من حرفاء الى عبيد؟؟؟ هذه المرة اردت ان استبق الامور حتى اتجنب قطع الخدمة مرة اخرى؛ ذهبت الى مركز البريد و اخبرتها اني اريد ان اشحن رصيد هاتفي الفيكسي؛ طلبت مني الرقم و مبلغ 30 دينارا؛ قلت في نفسي "هذي مشكلة او ارتحنا منها"؛ لكن ماراعني الا ان الرصيد بقي فارغا او انه يجب علي ان اشحنه مرة اخرى عن طريق بطاقات الشحن لأن الشحن في مركز البريد هو شحن لاستهلاك و ليس للفيكسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هذا معقول؟؟؟ يعني انه يجب علي الآن ان ادفع مرة اخرى و انتظر قطع الخدمة كالعادة ثم اذهب من جديد الى الوكالة و اترجّاهم ان يرجعوا لي الخدمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الله لو تأتي اسرائيل تليكوم الى تونس لاشتركن فيها وانا ضميري مرتاح.

الاثنين، أوت 25، 2008

المنشطة هدى بن عمر تقدم برنامج لرتيستو و هي تردي قميصا مكتوب عليه MAKE ME SCREAM


كانت المنشطة هدى بن عمر في حلقة لرتيستو التي استدعت فيها الشادلي الحاجي و التي اعيد بثها يوم الاحد 24 اوت ترتدي قميصا مكتوب عليه بالانقليزية
MAKE ME SCREAM
فقط اود ان اذكر الاخت هدى بان الشعب التونسي يفهم الانقليزية؛ كما ارجو من السيد المحترم صاحب القناة؛ خاصة و انه ينوي بعث قناة دينية ان يفسر لنا مالمقصود من ذلك بالضبط بما انه رئيسها المباشر

الأحد، أوت 24، 2008

قناة حنبعل الفردوس....كانت تشخر...زادت بف


ايا خوكم العربي نصرة بعد ما فددنا بالبرامج الخشينة متاع قناتو الهايلة حنبغل؛ او بعد ما اتحفنا بقناة حنبعل الشرق او مسلسالاتها الماسطة؛ قرر يزيد ايشرق شوية؛ او يدخل في الفريق متاع القنوات الخليجية او يعملنا قناة دينية؛ مالا علاش اسمو نصيرة هو؛ ماهو علا خاطرو نصير الاسلام و الرسول؛ مالا كيفاش؛ او هكاكا يكون المشهد متاع التدين الزائف الي ولا ظاهرة في المجتمع التونسي اكتمل؛ كان ناقصنا الاعلام الديني؛ هاهو جاكم؛ او قولوا عاد تونس خايبة او ماهيش عاطية قيمة للدين؛ آشنية الصحافة هي ؟؟ ماهي كورة او مسلسلات او فنانين او شوية دين؛ الجمهور عايز كده كيما يقولو؛ او يظهرلي العربي نصيرة عجبتو التجربة المضحكة الاقرب الى الكاريكاتورية للبرامج الدينية متاعو على قناة حنبعل فقرر باش يزيد يتحفنا بقناة كاملة في الموضوع.
توة زعمة آش باش تقدمنا هالقناة الخشينة؟ اسمها يدل على انو اللي باش يتفرج عليها باش يدخل الجنة طول؛ باش ايقصلو خوكم العربي تسكرة في الدرجة الاولى.
انا باش نحاول نتصور آش تقدم القناة هذي "للمؤمن" التونسي لانو مانتصورش انو خطابها باش يخرج عن الخطاب الرسمي المسموح به في تونس؛ يا سيدي او بعد ما تعود "المؤمن" التونسي على الخطاب السلفي متاع قنوات الخليج اللي ايجيبولو فيه "عالم" لحيتو ماخذة شطر الكاميرا؛ او اذا كلم مرا في التلفون ايسكر عيونو غضا للنظر؛ ما نتصورش كان حنبعل باش تكون خير من اختها قناة شبعة او باش تجيبنا مرا عريانة(في نظر المؤمنين المتابعين لهذه القنوات) تتكلم بعربية ركيكة و تحدثنا عن قيمة المرأة في الاسلام و كيف ان الدولة في تونس قد حررت المرأة اتباعا لقيم الاسلام السمحة(ما هو بورقيبة كان متدين ياسر هههه) او هذاكا علاش منعنا تعدد الزوجات مثلا؛ ولا ايجيبولنا واحد شايب ايقولننا راهو البروموسبور حلال. الخطاب الديني التونسي فارغ او بعيد عن الواقع؛ او زيد توة باش تولي الفضايح في التلفزة على عينك ياتاجر؛ او برا آش باش ايسلكها مع شبعة الروس المربطة في الشرق؛ باش تولي الحكومة تسلك فيها كيما مع فازة منع الحجاب؛ او اذا شدت بعضها ياسر تو ايقولو الاعلام مستقل في تونس او احنا خاطينا هههههه.توة ايجو لناس تعودت بمشهد اعلامي ديني سلفي؛ او ايجيبولهم واحد ايقوللهم راهو الحجاب موش ممنوع اما راهو المساك اللي ايشدو بيه المحرمة هو الممنوع على خاطر موش من تقاليدنا؟؟؟؟ او ايعدولك امام جمعة يتحدث عن قدسية العمل و قيمتو في الاسلام او دور الدولة او المسهولين حفظهم الله في توفير فرص العمل؛ او متناسي اللي شطر الناس اللي قدامو جايين ايصلوا باش يدعوا دعيوة لربي ثماش ما ينوب عليهم ربي بخديمة ياكلوا بيها الخبز؛ بالعربي يا سي العربي "المؤمن" التونسي ما عندوش ثقة في الخطاب الديني التونسي على خاطرو بعيد على الواقع او زيد جاي من جهة ابعد ما تكون عن الدين او فيه من الكذب ما يدخل للنار ههههه؛ بلاد ضارب فيها الفساد حتى النخاع او تحب الناس تسمعك؟؟؟؟ انت عجزت باش تعمل برنامج حواري واحد ناجح في قناة حنبعل؛ آش مدخلك في الدين باش اضحك على روحك الناس.توة بالله قولولي كيفاش اشهار حنبعل الفردوس ايجي بعدو اشهار لمسلسل مكسيكي فيه النساء تقريبا ما لابسين شيء؟؟؟؟ آخي تسخايلوا الناس بهايم؟؟؟ ولا هذاكا الاسلام الجديد متاع حنبعل؟؟؟ على كل حال انا يظهرلي باش نشيخوا بالضحك في هالقناة او امثالها في المستقبل؛ كيما شبعت الضحك توة في القنوات الشرقية او هذاكا علاش انا نقترح نعملو بودورو ديني يهتم بالجماعة هاذم خلي نضحكو شوي؛ ولو انو شيء ايبكي؛ اما هاني دازها بضحكة او لعبة؛ هيا انستم باش نمشي نشد قارد للهلال من توة قالك ممكن يهرب السنا ما يطلعشي على خاطرو حشام او ايفد كي يلقى الناس الناس الكل هازة روسها تعس عليه؛ رغم اللي هو قاللهم بالمسبق وقتاش باش ايشرف بحذاهم؛ اما آش تحب تعمل البهامة ديما اتبع فينا.

السبت، أوت 23، 2008

عمار تقوات عليه الكريز



خونا عمار تقوات عليه الكريز او دخل فيها حمرا كحلة او زاد قص مدونة ضد الحجب؛ انا نحب انبه الوخيان في الوكالة باش اهزو خونا عمار فيسع للبيطري باش ايزرقلو سينون راهو باش ايقص الانترنات كلها في تونس او تراصيلهم بطالة ماعادش باش يلقاو ما ايقصو؛انهضو ارواحكم يا جماعة قبل ياكلكم المقص.

يحدثوننا عن ضرورة فصل الدين عن الدولة فلماذا تصر الدولة على الالتصاق بالدين؟؟؟


لا يخفى على أحد في تونس منع الحكومة لكل حزب تفوح منه رائحة الدين من قريب او بعيد بدعوى ان الدولة المعاصرة هي دولة علمانية اوعلى الاقل لا تبنى على اسس دينية ؛ كلام جميل يدل على توجه علماني للدولة التونسية و حرصها على القطع مع الدولة الدينية و ما يمكن ان تشكله من خطر على بنية المجتمع المدني المعاصر؛ و لكننا نلاحظ في المقابل التصاق الدولة بالدين و حرصها على التحكم في المؤسسة الدينية عن طريق وزارة الشؤون الدينية؛ فهي التي تعين أئمة الجوامع؛ سواء ائمة الخمس او ائمة الجمعة؛ و امام الجمعة عادة ما يكون مناصرا للحزب الحاكم؛ و يكفي ان تستمع الى خطبة الجمعة حتى تتبين مدى اختراق الدولة للمؤسسة الدينية؛ مواضيع خطبة الجمعة تملى من طرف الوزارة الى درجة انه بامكانك ان تتوقع الموضوع اذا كان في ذلك الاسبوع عيد وطني او قرارات وزارية جديدة؛ فمن العادي ان تستمع الى انجازات الدولة في مقاومة التصحر و مجهوداتها في توسيع المساحات الخضراء اذا كانت الخطبة تتوافق مع عيد الشجرة؟؟؟؟
و يبدو ان الاتجاه الجديد للحكومة هو اقتحام مجال الاعلام باعطاء رخص لانشاء قنوات و اذاعات دينية و هو ما سيزيد من سيطرة الدولة على المشهد الديني رغم الاستقلالية الزائفة التي تحاول هذه القنوات ان تتسم بها بدعوى انها قنوات خاصة ولا تخضع لسيطرة الدولة. يبدو ان أحد أهم الاسباب التي دفعت الحكومة الى نهج هذا المنهج هو انتشار القنوات الدينية الشرقية التي تروج للفكر السلفي؛ لكن الم يكن من الاجدر انشاء قنوات تشجع على الحوار و تنمي الفكر التقدمي لدى الشاب التونسي و تقدم له بديلا حقيقيا للفكر السلفي المتخلف الذي تسعى القنوات الشرقية الى زرعه في عقول "المؤمنين".

الأربعاء، أوت 13، 2008

التدوينة المحجوبة


أعلن جغرافيون فلسطينيون مقاطعتهم المؤتمر الـ31 للاتحاد الجغرافي الدولي الذي تستضيفه العاصمة التونسية، بعد غد الثلاثاء، ويستمر أربعة أيام، احتجاجا على مشاركة صهاينة فيه.

وقال مدير الجمعية الجغرافية الفلسطينية مسلم أبوالحلو، أن الجغرافيين الصهاينة يحملون رتبتين؛ الأولى عسكرية دموية، والثانية علمية جغرافية عنصرية.

وكان عدنان حيدر، رئيس جمعية الجغرافيين التونسيين، الذي يترأس أيضا اللجنة التنظيمية لهذا المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار "لنبن معا مجالاتنا الترابية" بمشاركة 70 بلدا عربيا وأجنبيا ونحو ألف جغرافي، قد أكد في مؤتمر صحفي أمس أن عدداً من الجغرافيين الصهاينة سيشاركون في المؤتمر. ورفض حيدر الانتقادات التي وجهت لجمعيته لقبولها مشاركة صهاينة في هذا المؤتمر، زاعما أن ذلك جاء تماشيا مع اتفاقات دولية وقعت عليها بلاده.

ويشارك في المؤتمر جغرافيون من مصر والسعودية وسوريا ولبنان والمغرب والجزائر وليبيا والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن وعُمان واليمن، إلى جانب جغرافيين من دول أوروبية وآسيوية.

ولا تقيم تونس علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الصهيوني، لكنها تستقبل باستمرار زوارا صهاينة، من ضمنهم مسؤولون في "اسرائيل" وعدد من كبار الحاخامات، يسافرون سنويا إلى موقع ديني يهودي في جزيرة جربة جنوب العاصمة التونسية، ويحظون باستقبال على أعلى المستويات وترحيب رسمي
http://annaqued.blogspot.com/