الخميس، سبتمبر 11، 2008

موجة التدين تضر بأطباء النساء بتونس


يبدو ان ظاهرة التحجب لدى التونسيات و التدين عند الرجال و الشباب في تونس كان له تأثير سلبي على أطباء النساء الذكور( جيناقولوق)؛ حيث فقد العديد منهم عددا كبيرا من مرضاهم نتيجة تحجبهن او رفض الاخوة او الزوج ان تزور المرأة طبيبا ذكرا بدعوى ان ذلك فيه تعري للمرأة امام رجل غريب؟؟؟ في مقابل ذلك اصبح هناك اقبال كبير على الطبيبات؛ حيث اصبحت عياداتهن تعج بالنساء المحجبات و عادة ما يكون المشهد مرفوقا بلحية اواثنين ؛ تحس في هذه العيادات كأنك في أفغانستان او السعودية؛ الخطير قي هذا الأمر هو الايدولوجيا التي يحاول المتدينون الجدد بثها في المجتمع؛ حيث اصبحت المرأة التي تعالج عند طبيب ذكر تجد حرجا في ذكر ذلك بل و تلاقي استهجانا حتى من طرف الكثير من النسوة؛ المواقف الاكثر اعتدالا تقول بأنه ليس هناك من داع لزيارة طبيب مادامت هناك طبيبة؟؟؟ كما ان الكثير من الرجال لم يعد بامكانهم حنى مجرد الاشارة الى ان زوجته تزور طبيبا ذكرا خوفا من ردة فعل "الفحول" المتأسلمين الجدد. يبدو ان المجتمع التونسي اصبح يدور في دائرة مفرغة لم يعد يفرق فيها بين المنطق و اللامنطق؛ نعلم جميعا اننا كنا نتقدم ببطىء شديد وهو ما جعلنا لا نستطيع مواكبة تطور الدول المتقدمة؛ لكن يبدو اننا قد مللنا من التقدم البطيء و فضلنا عليه التأخر السريع و الرجوع الى الخلف بسرعة مذهلة؛ محطمين كل مابنيناه من قيم و اسس لمشروع مجتمع متقدم كان على الأقل حلما لكنه تحول الى كابوس
يمكنك الادلاء برأيك بالمشاركة في التصويت يسار الصفحة

هناك 34 تعليقًا:

StartUp.Tunisie يقول...

J'ai un ami qui vit au Québec (Canada)) un pays très féministe , tous les gynécologues sont des femmes , je ne sais pas pourquoi c'est un problème chez nous alors que au Canada c'est pas un problème et puis c'est quoi le problème si une femme a de la pudeur et se sent mieux avec une autre.

Blehi arrêtons de faire des problèmes pour n'importe quoi

غير معرف يقول...

BARRA NAIEK OUAKHTAK MEN HAL HADRA. C'est connu qu en tunisie les gynécologue homes travaillent trés biene t nous sommes bien plus visités que nos consoeurs et parmis mes patientes y en a ceux qui portent le foulard et meme des tchadors alors que je ne suis pas la religon ni de prés ni de loin

غير معرف يقول...

koll wahed horr fechnoua ya3mel ohkom fih ye3jbekchi.
3andou lahya walla lé,houa horr dabber 3lih ?

عاشور الناجي يقول...

بربّي الكلام الزايد مع التخبية وراء انونيم راهو دليل مستوى واطي و جبن و سقوطية

و كلامكم دليل كبت و نقص في رجوليتكم


آدم ما تخليش امارك كيما هاذم يهينوك و إلا يمليو عليك قوانينهم المتخلفة

و الخوانجي الي يحكي من الكاندا فعلا ماهو فاهم شيئ و مصطك كيف الاخوانجية الكل

قال له مهندس اعلامية

هزلت

غير معرف يقول...

Achour el HALIK, ASBA lik ya miboun, ya athée, ya laique

عاشور الناجي يقول...

احترامي لآدم و مدونته و لروحي موش باش نرد عليك

تبقى لا ملحد لا لائكي سبّة


و الكلمة الأولى من سبّانك دليل الي المجراب تهمزه مرافقه

Alaeddine Ben Abdallah يقول...

@startup.tunisie
mouch s7i7 lekleme mte3 sa7bik

khanouff يقول...

Il n'y a pas plus lâche que les intégristes incultes, les plus vils d'entre eux se sont ceux qui se ont ce complexe de supériorité par ce qu'ils ont des diplômes universitaires sans avoir lu un livre autre que les livres jaunes qu'ils achètent à la tonne à chaque salon du livre pour garnir une bibliothèque destinée plus à impressionner leurs visiteurs puis pour finir, ils viennent vous lyncher dans votre blog anonymement! n'est ce pas ce ci est le propre d'un lache?

adam يقول...

@الجميع
على خاطر اغلبية الردود متشابهة باش انرجع للناس الكل
اولا انا ما قلتش اللي الرجال ماعادش يخدمو؛ قلت اللي ولا ثمة توجه نحو النساء نتيجة ظاهرة التدين الجديدة او حكيت على الموضوع على خاطر هذي ظاهرة جديدة في تونس في حين انو كانت قبل حالات فردية موش ظاهرة اجتماعية.
اما او في كندا الطبة كلهم نساء؛ يظهرلي صاحبك يكذب عليك او يخدم في السعوديةههههه.
انا ما قلتش انو كل واحد ماهوش حر يعمل آش ايحب؛ اما زادة عندي حق نحكي على ظاهرة جديدة في تونس او نعطي فيها راي.او مانيش عارف علاش ثمة ناس تدخل بعضها او تدخل او تخرج في الحلة كي واحد يعطي راي في حاجة.
اما بالنسبة للمدافعين عن الاسلام بالكلام الخايب او هتك الاعراض انقوللهم اللي انا صايم و ما نجمش انرجع عليهم
الى عاشو ناجي
رغم اني نختلف معاك في بعض الافكار و نتفق معاك في اخرى الا اني نحترم آراءك او مرحبا بيك في المدونة متاعي؛ او من غير ما توصي ما عندهم وين يوصلوا

adam يقول...

@ khanouff
ما تكسرشي راسك ياصاحبي؛ عادي
@ ben abdallah
يظهرلي راهو يحكي على السعودية هههه

Gaudi يقول...

Deux stratégies des intégristes, l'insulte et la violence (verbale et physique)et la déformation de la réalité. Celui qui a cité le cas du Canada, je le défie d'avancer des statistiques officielles avec leur source, Start up,thinking in that way, u may finish down

خليّل يقول...

صحة شريبتكم
ممكن فما بعض الناس ماهياش فاهمة أما يقعد الدين الاسلامي واضح و صريح و مافيهش اختلاف.
كيف ما فما متحجبات فما الي ماعندهمش حجاب الكل متعايش معا بعضوا انتي تشوف في المسألة من طرف الرجال مالا شوف المسألة من طرف الأطباء النساء الي ازدهرت عياداتهم.

لومي على الجماعة الي ماعرفوش يجاوبوك كان بالسب و هذا يدل على حاجة وحدة الي هوما ماهماش مسلمين,

و في الأخير ربي يهدي الجميع.

خليّل يقول...

و السلام

Der Kameltreiber, Ladeeni ولد الصحرا يقول...

السلام

ما فما كان اخبار خايبة من تونس

adam يقول...

الى خليل
معقلك
:d
ربي اكثر منك الناس
الى ولد الصحرا
لا علاه هاو على خاطرك خبير باهي؛ الكلوب باش تشري قلب هجوم غول
ههههههه

Big Trap Boy يقول...

بالخطيوة بالخطيوة نحو إقامة طالبانستان جربوعيّة على أرض إفريقيّة

اللهمّ إنّي فاطر

عياش مالمرسى يقول...

إيييييييي أووووووه ميروك علييينا، هاذي البداااية و مازال و مازاااال

FREE-RACE يقول...

يا سي آدم
هل لديك إحصائية رسمية أو مصدرا محترما يدرج أرقاما حول تراجع عدد حرفاء الأطباء الذكور..
هذه التدوينة تذكرني بمقالات الصحف المصرية الصفراء التي تصطاد أخبار التعري و الجنس و الحجاب و الفضائح ..

تعاظم الإقبال على الطبيبة بدل الطبيب غير مرتبط بأفكار سلفية أو دينية متزمتة.. الأمر فطري بالأساس : حتى نسوة بلدان خطوط الإستواء يفضلن التداوي عند طبيبة من بنات جنسهن لو توفر لهن الإختيار..
الرجل - فطريا و ليس دينيا-.. يجد نفسه أكثر تقبلا لفكرة أن تتعرى زوجته تماما أمام مرأة.. حتى لو تعلق الأمر بأمر مهني طبي بحت..
لنبسط الأمر أكثر=
لو كنت برفقة زوجتك أمام عيادتين.. الأولى يشرف عليها طبيب و الثانية تشرف عليها طبيبة.. و لنفترض أن الإثنان يتوفران على الحد الأدنى من الكفاءة.
لو علمت أن الكشف الطبي سيضع زوجتك كما ولدتها أمها على طاولة الفحص ..
ماذا ستختار؟ الطبيب الذكر .. أم الطبيب الأنثى ..

بدون دمغجة ... بدون مقدمات ... بدون تردد ...و دون الغوص في تفاصيل أخلاقيات مهنة الطبيب .. يبدو من الأبسط التوجه قطعا "للدكتورة"

adam يقول...

@freerace
لا ليست لدي احصاءات رسمية فانا لا اكتب في الواشنطن بوست؛ انا ادون بعض ما ألاحظه لا اكثر ولا اقل؛ اما عن مصدر معلوماتي فهو ما اسمعه و ماآراه في المجتمع التونسي؛ اذا كنت انت ترى عكس ذلك مرحبا بك؛ اما بخصوص الطبيب او الطبيبة فاني سأترك الخيار لزوجتي.

ARTticuler يقول...

@free-race
بدون دمغجة ... بدون مقدمات ... بدون تردد ...حبيت نقلك إلي ما يلزمش التفريق ما بين طبيب وإلا طبيبة المهم الكفاءة..لكن كيف الواحد يقرأ تعليق كيما إلي كاتبو واحد نكرة يحب يقول فيه إلي هو طبيب..الواحد يراجع أفكارو..

خليّل يقول...

صحة شريبتكم

@ adam
السيّدة المصون زوجتك عندها حرية الإختيار كيما المتحجبات عندهم حرية اختيار الدين الإسلامي و بالتالي اتباع الشرع الإسلامي و ما ينص عليه

@ ARTticuler
يظهرلي فما فرق بين المرا و الراجل في هال الحالة بالذات، لحكاية ماهياش في يلزم و الا مايلزمشي.

adam يقول...

الى خليل
نشوف اللي انت تخليت على العقالة الزايفة متاعك او تحولت الى مفتي كيماالجبورة اللي حكيت عليهم او وليت تحدد آناهو المسلم او اناهو الكافر؛ سياسة التكفير هذي وما جاورها ماعادش توكل خبز عيش ولدي؛ او نعلمك اللي انا او زوجتي المصون الزوز مسلمين او ماناش مستحقين شهادة من امثالك باش ايقوللنا احنا مسلمين ولاّ لا
ثانيا نتحداك انك تلقى في نصي اي كلمة تقول انو النساء مالازمهمشي يمشو لطبيبات لازمهم يمشو كان للرجال؛ كل واحد حر؛ لكن انك تولي تحرم المشي لطبيب راجل هذاكا هو المشكل يا سي "المسلم".

خليّل يقول...

السلام عليكم

@ adam
أولا
أنا عمري ما قلت انك كفرت أو زوجتك أو الجماعة لأني مانيش ربي باش نعرف ماذا يخلد في بالكم لانو موش ساهل كلمة كافر هذي حاجة و حاجة لاخرى بالنسبة للجماعة الي ردوا عليك بالسب هذي ماهياش من شيم المسلمسين.

ثانيا
الرد بين يلزمشي و ما يلزمشي ماهواش يخصك انتي يخص ARTticuler

ثالثا لازمك تثبت منيح في الكلام المكتوب قبل الرد و التهجم على الناس.

مع تحياتي خليّل

خليّل يقول...

صحة شريبتك

رابعا
أنا فرحان ياسر انك متبع الدين الإسلامي و كتاب الله و سنة رسوله محمد صلّى الله عليه و سلّم
و كان تحب توا نحاول نعاونك في بعض مما أعرف و ان شاء الله يقدرني ربي على معونتك ان استطعنا ذلك

ARTticuler يقول...

@5alil
أعيد تذكيرك يا سي خليل أن الفرق الوحيد مابين الطبيب وطبيبة هي الكفاءة لا غير و راهو مافمة حتى فرق مابين المرا و الراجل..الفرق الكل موجود في المخ!!

علاش يقول...

يا آدم التقدم موش بالتعرية و تهبيط السروال و الا الروبة!
التقدم بالخدمة و العلم. يا أخي هذا المجتمع متاعنا و ما عندها الحكاية حتى علاقة باتقدم. مجتمعنا مجتمع محافظ تحب والا تكره.
علاش تحبني نقبل مرتي تعري روحها قدام راجل وقتلي ثمة مرأة تنجم تعمل الخدمة؟ الحكاية ما عندها حتى علاقة بالدين

علاش يقول...

لوكان تحبنا نحكيو على الظاهرة الجديدة و القديمة, راهو ظاهرة المرأة اللي تولد عند رجل و تداوي عند رجل هذا هو الجديد ألاف السنين الشيء هذا ما صارش! علاش تحبه هو العادي؟

ARTticuler يقول...

ما فماش حاجة ساقطة قد واحد يقبل مرتو تتعرى قدام راجل فقط ( و نحط سطر على فقط ) لانو مفماش طبيبة مرا.!!
نوعية هالتفكير عندها إسم واحد: العهر
إلي يقبل مرتو تتعرى قدام طبيب لتحقيق مصلحة وفي مخو(إذ كان عندو مخ) يقول "الله غالب مفماش طبيبة" ينجم بنفس المنطق يقبل حاجات أخرى و يقول "الله غالب مافماش حل آخر"..
إلي من وجهة نظر متاعو يرى إلي حكاية ذهاب مرتو الطبيبة هي حكاية مبدأ ثم يتراجع على المبدأ متاعو لتحقيق منفعة..هذا اسمو انسان نفعي ! مبادؤ صالحة بقدر ما مصلحتو قائمة!
أما في الفقه فهذا اسمو:الضرورات تبيح الممنوعات..حتى على حساب المباديء!!

غير معرف يقول...

يبدو أنك من أشباه المثقفين و ممن يدعون في العلم فلسفة،فقد جرفتك التيارات الالحادية الهدامة التي عصفت بالأمة الاسلامية و مزقت أوصالها.
أنت لا تفقه من تعاليم الدين الاسلامي شيئا و جاهل بمقومات الشخصية الاسلامية.
أنت كالعشبة التي اجتثت من جدورها و أصبحت في مهب الرياح، و صرت بيدقا في أيدي أعداء الاسلام تروج سمومهم.
أنت و أمثالك ممن أوقعوا المسلمين في حضيض الذلة و الهوان بعد أن كانوا أمة مجد و عز تسود العالم.
لا يمكن للمسلم أن يؤمن ببعض الكتاب و يكفر ببعضه حيث هذه صفة من صفات المنافقين، و اعلم أنه لا يمكن استعادة أمجاد المسلمين و كرامتهم إلا باتباع تعاليم الدين الاسلامي، و محاربة ممن يفسدون في الأرض من أمثالك الذين ارتموا في أخضان الحضارة الغربية و لم يأخذوا منها إلا قشورها.

adam يقول...

الى سي خليل العاقل
نعرفو نقراو مليح او يستحسن تكون شجاع او صريح باش تقول افكارك من غير خوف؛ كي سيادتك تقول الي احنا احرار او "كيما المتحجبات عندهم حرية اختيار الدين الإسلامي و بالتالي اتباع الشرع الإسلامي و ما ينص عليه" معناها سيادتك عندك اللي موش متحجبات ماهمشي يتبعو في الشرع او موش مسلمين؛ او كان سيادتك تحب تقول حاجة اخرى لازم تتعلم كيفاش تكتب ولو اني مانتصورش انك غلطت في التعبير؛ اما حكاية الرد موش لي ياولدي رانا نتناقشوا؛ معناها انجم انرد على اي حاجة تتكتب؛ اما في خصوص السعادة متاعك الي انا خوك في الاسلام نشكرك على المشاعر النبيلة متاعك هههههههه
الى علاش
و الله فكرت برشة او لقيت الى ماثماش علاش باش نرد عليك ياعلاش؛ اما جوست نحب نقلك الي احنا توة في عصر السرعة او الحاجة اللي تصير البارح تتسمى قديمة اما اللي تحكي عليه انت راهو تاريخ؛ او على حسب مانعرف قبل ماكان ثمة كان طبة ماكانش ثمة طبيبات

adam يقول...

الى غير معروف
اقتلوا هذا الكافر لعنة الله عليه هههه

خليّل يقول...

الى آدم


هاو باش نجاوبك



الى سي خليل العاقل
نعرفو نقراو مليح او يستحسن تكون شجاع او صريح باش تقول افكارك من غير خوف؛



ريتني خايف من كلامي و الا مفجوع يا سي آدم




كي سيادتك تقول الي احنا احرار او "كيما المتحجبات عندهم حرية اختيار الدين الإسلامي و بالتالي اتباع الشرع الإسلامي و ما ينص عليه" معناها سيادتك عندك اللي موش متحجبات ماهمشي يتبعو في الشرع او موش مسلمين





يبدو ان ظاهرة التحجب لدى التونسيات



يعني انتي من الأول تحكي على المتحجبات و بالنسبة للحرية فهي حرية اتباع الشرع و النص القرآني و أنا عمري ماقلت انوا مافما كان المتحجبات الي اتبعوا الشرع و هذا واضح في كلامي





او كان سيادتك تحب تقول حاجة اخرى لازم تتعلم كيفاش تكتب ولو اني مانتصورش انك غلطت في التعبير؛


بالطبيعة ماغلطش في كلامي





اما حكاية الرد موش لي ياولدي رانا نتناقشوا؛ معناها انجم انرد على اي حاجة تتكتب؛


هات نعاود نذكرك يا بابا بكلامك كانك نسيت





ثانيا نتحداك انك تلقى في نصي اي كلمة تقول انو النساء مالازمهمشي يمشو لطبيبات لازمهم يمشو كان للرجال


هاو قاعد تتحدى فيا على كلام انتي ماقلتوش بينما هوا ظاهر في جواب ARTticuler




حبيت نقلك إلي ما يلزمش التفريق ما بين طبيب وإلا طبيبة المهم الكفاءة



وهذا علاش أنا طلبت منك التروي في كلامك



اما في خصوص السعادة متاعك الي انا خوك في الاسلام نشكرك على المشاعر النبيلة متاعك هههههههه


بربي نحب نفهم حاجة توا كان تنجم تفسرلي سبب الضحك متاعك علاش على خاطر انا رحبت بيك و الا على خاطر تستهزء بكلامي؟؟؟

humanistvoice يقول...

oui les hommes sont en recul par rapport aux femmes

Hannibal يقول...

Bonjour a tt le monde
Personellement ca me met un peu mal a l'aise que ma femme voit un genecolo homme alors que je ne suis pas musulman et ma femme est europeene. Mais elle dit qu'elle se sent plus a l'aise avec lui (c'est lui ché qui sa mere l'a mis au monde). Alors je peu pa lui demander de changer apres tout ce n'est qu'un medecin...