الاثنين، أفريل 23، 2007

من أجل مدوّنات نظيفة؟؟ بادرة أخلاقية ام دعوة الى العنصرية؟؟


تقوم الآن احدى المدوّنات المصريات بالدعوة الى حملة لما سمته المدونات النظيفة؛ وكانت قد أشارت في الأول الى انتشار السب و الردود الغير أخلاقية التي أصبحنا نقرأها بكثرة هذه الأيام في المدونات العربية بدون استثناء؛ ورغم عدم اقتناعي التام بفاعلية و مردودية مثل هذه الحملة؛ الا انها تبقى فكرة ذات خلفيات أخلاقية تستحق الاحترام. لكن وللاسف الشديد و بعد صدور اللوغوات الخاصة بالحملة لم أصدّق ما رأيته؛ و كأننا امام شعار لحملة في أفغانستان ايام طالبان؛ دعوة الى مقاطعة الآخر بكل أشكاله بما فيهما المسيح و اليهود؟؟؟ هل هذا هو التدوين النظيف؟؟ حملتك هذه ياعزيزتي متسخة و قذرة جدّا؛ لا تبت للنظافة بصلة؛ ولو قمت بمثل هذه الحملة في دولة يسودها القانون لتمت مقاضاتك بتهمة الدعوة الى العنصرية؛ فقط ياعزيزتي أذكرك بأن التدوين ليس بدعة اسلامية؛ ولكن هؤولاء المتسخين الذين تطالبين بمقاطعتهم هم من خلقوا فكرة التدوين وهم من خلقوا علم الكمبيوتر الذي سمح لك ان تكتبي ما كتبتي على النت؛ و بما انك صيدلانية تذكري كم من متسخ ساهم في انشاء العلم الذي درسته؛ و اين النظاف من كل العلوم التي درستها و التي سمحت لك ان تعيشي في القرن الواحد و العشرين

الجمعة، أفريل 20، 2007

الكلب...و...الارهابي


عن مدونة الناقد
كانت بنية تمرح أمام البيت الأبيض تلاعب كلبها حتى اغتاظ فجأة من تصرفاتها و هجم عليها يريد الفتك بها و كان على مقربة منها رجل يرقب حركاتها حتى إذا ما رأى ما رأى من الكلب قفز عليه و خلص منه البنية و امسك به حتى خارت قواه ومات .كان حرس البيت الأبيض يرقب ما حدث فتقدم إلى الرجل و هنأه على شجاعته قائلا : أحسنت يا بطل ستكتب عنك الصحافة غدا رجل من واشنطن يضحي بحياته من اجل إنقاذ حياة طفلة بريئة . فرد الرجل و لكني لست من واشنطن ..أجابه الشرطي إذا ستكتب الصحافة بطل أمريكي ينقذ حياة فتاة بريئة.فرد الرجل ولكني عربي .......بهت الشرطي واسقط ما في يده قائلا اذا ستكتب الجرائد غدا.... إرهابي يقتل كلبا بريئا أمام البيت الأبيض

الخميس، أفريل 19، 2007

تحت طلب الجمهور...يزينا من القينية


علقولي ياسر جماعة اصحابي قالولي آشنهي هل القينية في البلوق متاعك؛ اعتقالات او حبوسات؛ والله شيء عيّف؛ يزينا خويا ناقصين قينيا احنا؛ عاد او علا خاطرني اني نحبهم او نعزهم ياسر قلت برة ناخو بخاطرهم او نحطولهم شويا جو؛ ماهو قالك اضحك للدنيا تضحكلك؛
هيا هانستوم باختكم نوال او قولو آدم خايب عاد



الاثنين، أفريل 16، 2007

صور من سجن مغربي


رايت هذه الصور المفزعة و لا أدري بماذا شعرت حين رأيتها؛ هل نحن في القرن الواحد و العشرين؟ هل نحن بشر ام حيوانات؟






هناك صورة أخرى موجودة في مدونة حلا بزيادة لم أستطع لمشاكل في البلوغر من تحميلها

السبت، أفريل 14، 2007

أنا متضامن مع عبد المنعم محمود



دعوة الى التضامن مع المدون المصري انا اخوان



عن مدونة مواطن مصري
اليوم تم إعتقال عبد المنعم محمود الناشط بجماعة الإخوان المسلمين وصاحب مدونة أنا إخوان وصحفى بموقع إخوان ويب ومراسل قناة الحوار البريطانيه .

كانت قوات أمن الدوله قد داهمت بيته بالأسكندريه اليوم الجمعه صباحا ولكنه كان غير متواجد بعدها قام بتسلم نفسه .

يذكر أن هذا الإعتقال جاء على خلفية الدور الإعلامى الذى لعبه عبدالمنعم فى قضية المحاكمات العسكريه للإخوان المسلمين.

ليست المره الأولى التى يتم فيها إعتقال عبدالمنعم لكن قبل ذلك تم إعتقاله فى قضية (وتم تعذيبه بصوره وحشيه.

—————————–

دعوه لكل الناشطين القيام بإعتصام مفتوح أمام نقابة الصحفيين غد السبت الساعه الخامسه مساء ضد التصعيد الأمنى الغبى للمدونين
—————————–
لا يسعني كمدون تونسي الا ان أعلن تضامني مع الاخوة المدونين في مصر وأعلن هنا تضامني و تنديدي بالتعامل البوليسي الظالم الذي يتعرض له المدونون في العالم العربي؛ كما ادعو كل المدونين في تونس الى اعلان تضامنههم ورفضهم لما يتعرض له زملاؤنا المدونون في مصر الشقيقة؛ خاصة بعد وقفتهم المشرفة معنا في يوم التدوينة البيضاء

الخميس، أفريل 12، 2007

الآخر في مناهجنا التعليمية


بعد الأحداث الأخيرة في الجزائر و المغرب واثر بعض المواقف التي تعرضت لها أثناء قيامي بعملي مدرسا للغة الألمانية رأيت أنه من الضروري الكتابة في هذا الموضوع نظرا لما يكتسيه في تقديري من أهمية كبيرة. سأبدأ بموقف حصل لي في القسم أثناء تدريسي لمحور يتحدث عن السياحة كانت فيه صور-مرسومة باليد- لسياح عراة يقومون بحمام شمس على متن باخرة سياحية؛ سمعت تلميذة تقول"استغفر الله استغفر الله؛ هذه لغة كفار فلماذا ندرسها؟". ولقد سمعت تقريبا نفس ردود الفعل في محور الأكل و الشرب عندما تحدثنا عن الخمر و الجعة و أخبرتهم أن الجعة ليست مجرد شراب في ألمانيا و إنما هي موروث ثقافي؛ و تتفاخر كل جهة في ألمانيا بإنتاجها لنوعها الخاص من الجعة. في الحالتين اللتين ذكرتهما كان يجب عليّ أن أتوقف عن سير الدرس "العادي" و أشرح للتلاميذ ضرورة فهم الاختلاف و تقبله؛ وأن ما هو أخلاقي عندنا قد لا يكون أخلاقيا عند غيرنا و العكس صحيح أيضا؛ و أن هذا لا يجب أن يمنعنا من قبول "الآخر" كما هو. كانت ردود الفعل مختلفة و كان النقاش حادا أحيانا بين التلاميذ بين موافق و معارض؛ ثم دق الجرس و خرج التلاميذ و كنت وقتها في موقف الأستاذ الذي لم يكمل درسه و هو ما سيجبرني على تعويض الوقت "الضائع" في الحصة القادمة حتى أتمكن من الانتهاء من البرنامج المسّطر من الوزارة و هو ما يعني أيضا أني لن أسمح لنفسي بمزيد من خسارة الوقت خاصة أننا في آخر السنة.
تبادر إلى ذهني السؤال التالي : هل دور مدرس اللغة أن يعلم التلاميذ بعض الكلمات الجديدة التي سينساها التلميذ ما إن يخرج من القاعة أو ما ان ينتهي من دراسته في المعهد؟ أين المحتوى الحضاري في معاهدنا اليوم؟ مفقود أو يمرر بطريقة غير مباشرة؛ و لا يقتصر ذلك على درس اللغات الاجنيبة فقط؛ بل يتعداه إلى درس العربية؛ يمضي التلميذ سنوات و سنوات يدرس" إبداعات" شاعر عاش في صحراء ويقف على الأطلال. لا وجود للآخر في مناهجنا؛ مع كل ما يحدث في العالم الآن يجب في تقديري التركيز على المحتوى الحضاري للدرس اللغوي و عدم الاكتفاء بالتراث و تعلم التخاطب.
هذا الغياب لصورة" الآخر" يملأه في المقابل حضور لصور مختلفة لهذا "الآخر" في الإعلام والتفكير العامي لا أبالغ ان قلت أن أغلبها سلبية و تساهم في تعميق الهوة بيننا و بين هذا "الآخر" " الكافر"؛ "الفاسد"؛"الظالم"؛ "العنصري"...الخ.
ان غياب "الآخر" في مناهج التعليم يجعل عقول الشباب تستهلك أنموذجا واحدا يروّج في الإعلام وشائع في التفكير العامي لأسباب تاريخية و سياسية و دينية. إننا نصنع شبابا لا يؤمن إلا بنفسه و مستعد لان يحمل حزاما ناسفا من اجل إثبات الذات و الدفاع عنها من هذا" الآخر" المخيف.
ان الأمور تزداد سوء مع كل الضغوطات و الظلم الذي أصبح يحس به الشباب العربي. ان مسؤولية هذا الجيل أن يحرص على تكوين فكر نقدي لدى الشباب العربي يسمح له بالتعامل بايجابية مع "الآخر"؛ لأن هذا سيزيده إيمانا بنفسه و سينير له الطريق للخروج من أزمته بتجفيف منابع الضعف في المجتمع العربي من أجل مجتمع أقوى قادر على حل مشاكله بطرق عقلانية تكون أكثر فاعلية من ردود الفعل العاطفية التي كانت و لا تزال سمة بارزة للتحرك الشعبي العربي تجاه قضاياه.

الاثنين، أفريل 02، 2007

404



تونس الثمانينات-بيجو 404






تونس القرن الواحد و العشرون




تونس سنة 2040




سنة 2404- بقايا تونسي بمتحف الانسان في نيو امستردام بالمريخ

الحفر الرقمية


تحية شكر و اكبار للمسؤولين عن ردم الحفرة الرقمية في تونس و ذلك بعد تفطنهم أخيرا الى الخندق الرقمي الكبير الذي يسمى بدايلي موتين و اغلاقه نهائيا و اراحة المواطنين و المواطنات من الروائح الكريهة المنبعثة منه و التي كانت تسمم مجال الحرية و تعطل تقدم الانترنات في تونس ؛ فشكرا لكم مع تمنياتنا بالتوفيق للجمعية العامة لردم الحفر الرقمية؛ هذا و تعلم الجمعية انه سيتم اعلان حظر التجول في البحر الانترناتي من منتصف الليل الى الساعة الحادية عشر و تسعة و خمسون دقية كاجراء وقائي لحماية الشعب من مخاطر انفلوانزا الانترنت؛ و كل مخالف لذلك سيتعرض الى المساءلة القانونية

تحديث- 08.04.07 تم رفع الحجب عن دايلي موتين