الثلاثاء، فيفري 14، 2012

زعمة .....ثورة؟

        أول نهار في الثورة باش يكون نهار اللي يسترجل فيه الشعب التونسي او يستعرف اللي هو ماعملش ثورة؛ تنحية دكتاتور عمرها ما كانت تتسمى ثورة...ثورة تخلينا نجيبو واحد مهبول ايقول انو تونس مالزمهاش تكون علمانية اولازمها تطبق الشريعة؛ او الناس وراه تجهش بالبكاء؛ او حقوقي طول عمروا ينوح من البوليس السياسي كي شد الحكم اول حاجة عملها نحى البوليس السياسي او حولوا لبوليس الثورة؛ او مجموعة من الثقفود ركبوا على الموجة او صاروا ينظروا للثورة او يصنفوا في الثوار او الوطنيين او هاذا مناضل شد الحبس 15 عام؛ او هذا سكرولوا جريدتو؛ او هذا عطوه طريحة؛ او هذا اتدخلوا نلسن مندلا في حد ذاتو باش يخرجو من الفينقة؛ اما شنوة دورهم في الثورة اللي يحكوا عليها ولا في تغيير العقول او نشاطهم في المجتمع المدني فالبطبعة صفر؛ او هذاكا علاش جابوا صفر فاصل؛ او حتى الخواجنية ماكانش عندهم حتى تاثير في المجتمع بما انهم كانوا في الحبس؛ لكن كانوا مدعومين من اقوى حزب في البلاد اللي هو حزب النيل سات؛ او الاحتفاء الكبير باحد زعماء هذا الحزب في تونس الجمعة هذي اكبر دليل على ذلك- بطبيعة الحال باش يكون من السذاجة هنا اختصار انتصار الخوانجية في التحضير الايديولوجي اللي قام بيه حزب النيل سات؛ لكنوا يقعد من اهم الاسباب اللي حظرت الشعب التونسي باش يكون عندو التوجه التيولوجي هذا؛ لانو ببساطة الشعب التونسي شعب لا يقرأ ووقع سد قنوات التفكير و التعلم عمدا من النظام السابق فلم يبقى امامه الا التلفزيون و الانترنت؛ و بما ان هذه الاخيرة اقل انتشار من التلفاز؛ فكان من الطبيعي ان ينهل التونسي ما طاب له من العلوم وخاصة الشرعية منها من النيل سات و قنوات الجهلوت الوهابية بما انو حسب ما يقولوا المجتمعات الشرقية بطبيعتها متدينة؛ معناها بلغة توة الشعب مسلم ولا يستسلم؛ اما الغريب في الامر انو الشعب قبل عام كان مستسلم او ماهوش مسلم مطيح السروال؛ اما سبحان الله يهدي من يشاء؛ او بقدرة قادر اصبح كل الشعب ثائرا و مسلما و....الخ
الفترة هذي زادة عندها الثقفود متاعها اللي باش يعملوا البروباقندا اللازمة باش يصفقلهم الشعب؛ و لكن بما انو في الاول مازال مااوضاحش بالضبط السلطة لشكون باش نعملولها بروباقندا؛ فانو الناس الكل هبطت على الثورة؛ او رجعنا للغة الخشبية متاع قبل؛ اما في عوض تغيير 7 نوفمبر ولينا نحكوا على ثورة 14 جانفي؛ او في عوض الانجازات او التنمية متاع سيد الرئيس؛ ولينا نحللوا او نمجدوا في بطولات الشعب التونسي او مافيها باس كي ساعات نجبدوا على بطولات فلان او علان؛ او فلان كتب هاك العام مقال او انا كنت نبهت او نددت؛ او نحن لا نقبل المزايدات؛ او الشعب التونسي ذكي؛ او الشعب التونسي مناضل؛ او الشعب التونسي لا يساوم....الخ معناها كان عندنا واحد بركة بطل او يضرب في اللوغة؛ رقدنا صبحنا الشعب كامل يحشي فيه لبعضوا اما الحاجة الباهية المرة هذي انو اللوح متاع اللغة الخشبية متنوع  تنوع الشعب التونسي العظيم
الثقفود هاذم زوز انواع؛ نوع ماقبل 14 جانفي او نوع ما بعدها. النوع الاول هما الجماعة المطيحين في الخدمة هذي او اللي كانوا حتى لنهار 14 الصباح يمدحوا في انجازات السابع من نوفمبر  او يحكوا على العصابات الملثمة؛ او الفئة هذي بيدها تقسمت على زوز؛ فئة اندثرت لانو طحينها كان اقوى من انو ينجم يواصل بعد 14؛ كيما برهان او غيرو؛ او الفئة الثانية هي اللي كملت تخدم على روحها؛ جوست بدلت من السيد الرئيس لمدح الشعب التونسي او الثورة؛ كيما باعث القناة او هاك صالح لكل حاجة متاع الضريح؛ اللي ظهر فعلا انو صالح لكل حاجة او في كل زمان او مكان او عطى مثال هايل على التعددية متاع التفكير في تونس؛ الجماعة هاذم باش يبيعوا رواحهم مليح او ياكلوا الخبز لازمهم اضافة الى التبندير او اللغة الخشبية لازمهم ايسكروا اللعب قدام اي واحد باش ينافسهم او يقصلهم قسمهم؛ هذاكا علاش كيما كانوا قبل طايحيين في المعارضين ما يخلوا ما يقولوا فيهم؛ توة زادة تلقاهم منقزين على اي واحد ايوجه نقد للمجتمع التونسي؛ من نوع الشعب يعاني من قلة الوعي ولا اي محاولة لتنشيط المجتمع المدني باش يقوم بدورو اللي يلزموا ايقوم بيه؛ ايحولوا اي نقد من نوع هذا الى استهزاء بالشعب او استعلاء اشباه المثقفين المتغربين عن شعبهم؛ او احتقار للشعب او وين كنت كي ماتت الناس او كي شدينا الحبس او هات من هاك اللاوي؛ او في لخر ممكن ايطلعوك كافر؛ بحيث ان اي نقد او تحرك مدني يصور على انه ضد الشعب و حكومته المختارة؛ حكومة مختارة لشعب الله المختار؛ الشعب و السلطة و الثورة كلها دخلت حانة التقديس و ممنوع الاقتراب منها؛ او اللي باش يقربوا باش نعملوا فيهم ليستة قاللكم السيد الرئيس؛ او بقية الحكاية ماكم تعرفوها
الفئة اللي بعد 14 جانفي باش نخصصلها تدوينة  ولاممكن تدوينات خاصة بيها ؛ لانوا خنارها طويل؛ اما باش نلخص باش نقول اللي هوما ما يبعدوش ياسر على النوع القديم اما هما جوست ماكانوش ناشطين مع السابع من نوفمبر او نشطوا كان مع 14 جانفي؛ الجماعة هاذم ماهمشي اقل خطورة من الاخريين رغم تاريخهم النظيف


هناك 3 تعليقات:

Ecrits-anonymes يقول...

مقال جميل مع الأسف الشعب مسلم وللجهل البدوي استسلم

Entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع ..))

entrümpelung wien يقول...

شكرا لكم .. دائما موقفيين ))
entrümpelung
entrümpelung wien