الاثنين، مارس 30، 2009

حوار برئ جدا (2) ؛


هيا بعد عويمين كبرت شوية البنوتة أمل او جاتني تسأل في على معلومة قلتهالها في حوار سابق
_ عمي موش قتلي الدولة تزيد ساعة في الوقت باش تقتصد في الضو او هكاكة احنا نربحوا فلوس؟؟
- ايه بنتي صحيح
- مالا شبيهم عمو السنا ما زادوش ساعة؟؟؟
- هممم؛ قلت بيني او بين روحي هذا سؤال صعيب ؛ كيفاش باش انسلكها توة مع ها البنوتة؛ نطلعشي كذاب او حديثي فارغ؛ و الله آش باش نقلك بنيتي؛ السنا مع الزيادات لخرة؛ ماهم زادوا في كل شيء؛ لقاوا رواحهم رابحين بزايد هكة ولا هكة؛ عاد قالوا مالا زايد نزيدوا نربحوا أكثر؛ يزي فيه البركة
- معناها حتى السنا باش نربحوا فلوس كيما قبل؟؟
- ايه بنتي احنا مع تونس ديما رابحين؛ او هاهو دينار بايك في الربح كيما العادة؛ او مشات أمل كيما العادة فرحانا بربحها؛ او الله ينوب علينا كيما ناب على أمل

الخميس، مارس 26، 2009

صلاة المغرب....؛


قالك ثمة واحد مشى يصلي في صلاة المغرب؛ صلى ركعتين او خرج؛ بعد ما كملت الصلاة خرج الامام لقاه يعمل في سيقارو في ساحة المسجد؛ قالو شبيك صليت ركعتين او خرجت؟؟؟ قالو قاعد انقص باش انبطل ههههههههههههههههههههههههه؛
ملا بلاد هذي؛ والله كان موش طرف النكت او الجو راهو الواحد هج ليه ياسر؛ هيا انستم؛ نتلاقاو في صلاة العشاء

الخميس، مارس 12، 2009

القرضاوي في بلاد المقروض....زوبعة في فنجان





سأبدأ حديثي عن زيارة القرضاوي باستشهاد من مدونة فردة او لقات أختها قال صاحب المدونة انها مقتبسة من وكالة فرانس براس للانباء التي ذكرت بدورها ان العديد من العلمانيين في تونس "ممتعضون من سياسة تكرم وتحتفي برمز من رموز الفكر السلفي المتزمت عرف بتهجماته على بلادنا وبالخصوص على المكاسب التي تحققت لنساء تونس".
قامت الدنيا و لم تقعد ؛ القرضاوي في تونس؛ لماذا ؟؟ التهمة هذا الرجل يحمل أفكارا سلفية ثم أنه تهجم على تونس في أكثر من مرة كما يدعي البعض؛ بل هناك من يدعي أنه قال انه يجب اعادة فتح تونس؛ هذه المقولة السخيفة التي أشك في صدقيتها لأنها نسبت لأكثر من شخص؛ مرة لعلي بلحاج و مرة لراشد الغنوشي و أخيرا للقرضاوي ؛ و القائمة قابلة للتوسيع؛ لذا أرجو أن يقدم لنا أصحاب هذا الادعاء نصا منشورا أو فيديو أو أي شيء يثبت تهجم القرضاوي على تونس و الا فلا داعي لكل هذا اللغط.
نعم سمعت القرضاوي مرة في قناة الجزيرة ينتقد منع الحكومة التونسية لارتداء الحجاب؛ و لكن هل هذا سبب كاف لمنع الرجل من زيارة البلاد؟؟؟ ثم هذه الانتقادات وجهت لتونس من جميع أنحاء العالم الإسلامي؛ هل نقاطع كل العالم الإسلامي؟؟؟ كما أريد أن ألفت انتباه بعض العلمانيين هنا أن غالبية الشعب التونسي لا يكف عن انتقاد منع الحكومة لمنع الحجاب؛ بل أن هناك الكثير من غير المتدينين من يعتبر الحجاب حرية شخصية و من غير المعقول فرض قانون لمنعه. ماذا نفعل مع هؤلاء؟؟ نقاطعهم أيضا أو نرمي بهم في البحر لأنهم مجموعة من المتخلفين السلفيين؟؟؟
لماذا لم أسمع عن عريضة تطالب بطرد السفير الأمريكي أو للتنديد بزيارات الشخصيات الامركية رغم جرائم الحرب التي ارتكبتها أمريكا في حق شعوب العالم؟؟ لماذا لم يقع التنديد بزيارة ساركوزي الذي رفض الاعتذار عن جرائم الاستعمار التي ارتكبتها فرنسا في شمال إفريقيا؟؟؟ لا بل و لازالت تونس تحتفل بهذه الجرائم بتسمية أحد أهم شوارع العاصمة باسم مجرم الحرب شارل دي قول الذي لم يتوارى عن قتل و تعذيب الملايين من الجزائريين؟؟ اين هم علمانيونا من كل هذا؟ لا أدري؟؟ و لماذا لا نطالب بطرد السفير الصيني نظرا للملف الاسود للصين في حقوق الإنسان؟؟؟؟ و القائمة طويلة الى ان نتخلص من العالم باسره و تبقى تونس لوحدها رائدة الإصلاح و الحرية.
ربما لأن العلمانيين في انكلترا و فرنسا نجحوا في منع القرضاوي من زيارة بلدانهم؛ لذا كان من الواجب 'الأخلاقي' على بعض العلمانيين في تونس أن يظهروا للعالم أنهم ليسوا أقل علمانية من الانكليز و الفرنسيين.
ثم هل فعلا هذه أول مرة يزور فيها القرضاوي تونس؟؟ ربما يكون ذلك صحيحا من الناحية الفيزيائية؛ بمعنى القرضاوي بلحمه و شحمه. إن القرضاوي يزور تونس و يدخل بيوتها التي ترحب به ضيفا عزيزا مرة في الأسبوع على الأقل من خلال قناة الجزيرة. لديه ملايين من المتابعين و المعجبين بفكره و آراءه. بينما أين هم العلمانيون؟؟؟ لا حياة لمن تنادي؟؟ هل هم ناشطون فعلا في المجتمع التونسي؟ هل يسعون حقا إلى التواصل مع شعبهم ؟؟ هل نجحوا في إيجاد الطرق الناجعة للتغلغل داخل فكر المجتمع التونسي بحيث يكون هناك صدى للفكر العلماني في هذه البلاد. طبعا كثيرا ما تسمع هذه الأجوبة السهلة و الجاهزة؛ هناك تضييق على عملنا؛ لا يسمح لنا بكذا و كذا؛ بل هناك الكثير منهم من لديه اعتقاد راسخ بأن هذا المجتمع متخلف و غير قابل للتغيير و فهم قيم مثل العلمانية و الديمقراطية. هناك غياب واضح لاستراتجيات العمل و التعبئة. كما انه غالبا ما يتم ربط اللائكية فقط بسياسة الحكم و جهاز الدولة في غياب تام للعمل الاجتماعي الذي لا يكون بالضرورة ذات صبغة سياسية؛ في مجتمع يعلمون جيدا انه مجتمع متدين لا يمكن أن تكون له دولة لائكية في غياب ابسط ثوابت المجتمع المدني في حياة و فكر هذا المجتمع.
إن مقاومة الفكر السلفي لا تتم بمنع رموزه من زيارة البلاد أو الاحتجاج عليها بطرق لن يسمع بها غالبية الشعب التونسي؛ و إن سمع بها فانه لن يكترث لها و لن تؤثر فيه؛ إن مقاومة الفكر السلفي تبدأ بنجاح العلمانيين في دخول كل بيت تونسي كما يفعل الآن من يسمونهم السلفيين؛ إن المقاومة تبدأ بتنوير أفكار الشباب و إقناعهم بالفكر العلماني و مبادئ الحرية لتكون الحرية هي مثله الأعلى ؛ لا ما يروج له الدعاة الجدد من تخاريف أصبحت ناموسا في عقول شبابنا. لماذا يستمع الشباب إليهم و لا يستمع إليكم؟؟ هذا هو السؤال الذي يجب طرحه؟ كيف يمكن أن نؤسس لبروباقندا مضادة لهذا الفكر السلفي؟ لا أعتقد أن لمثل هذه التحركات وقع كبير؛ و أتحدث هنا عن الداخل التونسي؛ لأننا تعودنا احتفال الغرب بكل ما يتماشى مع فكره أو ربما سياساته.


الثلاثاء، مارس 03، 2009

مسلم ولا كافر؛ كلوبيست ولا مكشخ؛ كسكسي ولا مقرونة...؛


نحل التلفزة نلقاها يا كلوبيست يا مكشخ؛ كبار او صغار؛ عزايز او رضع؛ تقول هذي تونس شعب شايخ ما عندهم حتى مشكلة كان آشكون باش ايهز البطولة؛ انبدل الشان نلقاها يا ملاهط تتشاطح يا لحي تتحلف او توعظ؛ فك علينا من التلفزة؛ خل هاك الخردة الزورديناتور؛ نلقاها شادة بعضها ربي ما ثماش يا بهايم؛ سكر يا كافر يامستك تو انسكروها المدونة متاعك بقدرة الله؛ الله أكبر؛ هيا سيب عليّ برا للقهوة؛ دخان قهوة؛ دخان قهوة ؛دخان قهوة حتى لن انحس روحي دخنت او شيطت؛ برا روح تعشى؛ كي العادة كسكسي ولا مقرونة؛ برا ارقد ؛ قوم اخدم او انت ماشي؛ ملاّ عيشة